القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

تعريف التسويق وأهميته Marketing

التسويق,التسويق الالكتروني,تسويق,تعلم التسويق,كورس التسويق,تسويق الكترونى,اساسيات التسويق,التسويق بالعمولة,فن التسويق,تسويق الكتروني,تعلم التسويق الالكتروني,نصائح التسويق,الربح من التسويق بالعمولة,أساسيات التسويق,المزيج التسويقي,التسويق الإلكتروني,شرح التسويق بالعمولة,التسويق عبر انستقرام,التسويق عبر الانستقرام,التسويق عبر الانستجرام,كورس تسويق,تسويق بالعمولة,دورات تسويق,علم التسويق,التسويق 4.0,كيف التسويق,التسويق بالعمولة للمبتدئين

تعريف التسويق:

التسويق هو عملية تبدأ من التصور والتخطيط للمنتج والخدمة التي نريد تقديمها، وعمل تسعيره وتوزيعها في المكان المناسب، وبذلك نحقق الهدف الأساسى من التسويق وهو أننا نحصل على أرباح، ولذلك التسويق ليس مجرد رسم خطط بسيطة يضعها مديريين التسويق.
لذلك تؤدي المنظمات من جميع الأنواع وظيفتين أساسيتين: تجميع المنتجات أو الخدمات أو الأفكار ، ثم تسويقها. ينطبق هذا القول على كل من الشركات الصغيرة والكبيرة ، وكذلك على المنظمات الهادفة للربح أو المنظمات غير الهادفة للربح.
التسويق من الكلمات التي انتشرت على نطاق واسع ، خاصة في السنوات الأخيرة ، وازدادت تعريفاته بين أصحاب النظريات والمفكرين التسويقيين ، ومن تفسيرات اتساعها وتعقيدها وتغييرها وتطورها ضرورة الرد على التغيرات المستمرة. ضمن احتياجات ورغبات المستهلكين وسلوكهم الذي تفرضه المتغيرات البيئية المحيطة بالمنظمات ، وانعكس ذلك في التسويق مما نتج عنه تطور وتغيير وتوسيع مفاهيم البيع.
إذا سألت خمسة أشخاص عن معنى التسويق ، فمن المحتمل أن تتلقى خمس إجابات مختلفة ، وذلك بفضل حقيقة أن الأفراد يتعرضون باستمرار للإعلان وجهود البيع الخاصة ، ثم يربطون هذه الأنشطة بالتسويق ، وهما نشاطان تسويقيان فقط.
نتيجة لذلك ، أصبح من الصعب البحث عن تعريف محدد يعتبر الأبسط في وصف هذا النشاط الواسع والمعقد والمتطور باستمرار. يلاحظ في تعريفات البيع التي يستخدمها المنظرون وكتاب التسويق أن لديهم ميلًا لأن يكون ذا شقين:
1- المفهوم الضيق الذي قلل من نطاق هذا النشاط ، والذي نلاحظه ضمن التعريفات القديمة.
2- المفهوم الواسع أو الشامل الذي تطرق بدقة إلى كل التفاصيل الصغيرة لهذا النشاط ، ويلاحظ بالكلية التعريفات الحديثة.

لماذا من الضروري تعلم تسويق؟

1-  لأنك تود كسب المال من شغلك أون لاين على مواقع الفريلانسر زي مثلا موقع خمسات – فريلانسر – مستقل – خدمات – شغل أون لاين، وهذا من خلال تطبيقك استراتيجيات التسويق.
2- لتسوق لنفسك البزنس الخاص بك.
 3- ربما لأنك تريد تغير مسارك الوظيفى وتحتاج عمل تسويق لنفسك فى سوق العمل، ثم تعمل تسويق للخدمه أو المنتج الذي ستقدمه للجمهور. 

يتضمن المفهوم الشامل للبيع عدة مفاهيم:

1- قد يكون التسويق عملية متبادلة توفر فوائد قيّمة وتحقق فوائد قيّمة
2- قد يكون التسويق وظيفة مستمرة: فهو لا ينتهي بحدود معينة كما كان يعتقد سابقًا ، لا عند تسليم المنتجات ولا عند استهلاكها.
3- التسويق هو وظيفة متكاملة: من حيث التكامل بين الأنشطة التسويقية ومن حيث التكامل بين الأنشطة التسويقية والأنشطة الأخرى.
4- التسويق هو وظيفة تحقيق الفوائد ، وذلك لتلبية احتياجات الإنسان ورغباته من خلال توفير المنافع الزمنية والمكانية ، والحيازة وغيرها. .
5- قد يكون التسويق وظيفة تحقق الرفاهية للمشتري والمجتمع. يوجه المشتري ، ويشبع رغباته ، ويهتم بمشاعره ومشاعره ورغباته ، ويهتم برفاهية المجتمع ككل ، ويثقفه بما يناسبه.
من خلال التأمل في هذا المفهوم الحديث الشامل ، نكتشف أن التسويق يأخذ أبعادًا كبيرة وعميقة في المجتمع والحياة ، حيث لا يمكن لأي مجتمع الاستغناء عنه ، وهذا غالبًا ما يدفعنا للحديث عن أهمية البيع.

أهمية التسويق:

تنبع أهمية البيع من حقيقة أنه لا يمكن أن يكون هناك مجتمع فرد لا تتم خلاله إدارة عمليات التسويق ، على الرغم من وجود تباين بين هذه المجتمعات في مستوى وتكامل تلك العمليات ، وهذا يدل على أهمية البيع على مستويات مختلفة:
1- في نطاق المنظمة: يعتمد الحدث والنمو وحتى بقاء المنظمات إلى حد ما على مدى عمليات التسويق الخاصة بهم.
2- في نطاق الاقتصاد: حيث يلعب التسويق دورًا حاسمًا في إدارة الاقتصاد الوطني لأي دولة أو مجتمع من خلال تشجيع الابتكار والنمو لمنظمات الإنتاج والإصلاح خلال هذا المجتمع.
3- على مستوى المجتمع: حدث ورفاهية المجتمع وبالتالي تحسين مستوى الحياة فيه يتحقق من خلال المنافسة في خدمة المشتري من خلال تعريفه بالخدمات الإضافية التي لديه الحق في طلبها والحصول عليها.

تعليقات